الرد على من يحتج بحديث السبعين ألفاً الذين يدخلون الجنة بغير حساب  Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

منتديات عائلة القاضي
اهلا وسهلا بك عذيذي الزائر ندعوك لتسجيل
منتديات عائلة القاضي
اهلا وسهلا بك عذيذي الزائر ندعوك لتسجيل
منتديات عائلة القاضي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات عائلة القاضي

منتديات عائلة القاضي بجميع انحاء العالم
 
الرئيسيةازاعت الموقعأحدث الصوردخولالتسجيل
الي جميع الاعضاء والزوار : ممنوع الاشتراك في المنتدي دون المساهمه ان لم تساهم ستحذف عضويتك مع تحيات الاداره

 

 الرد على من يحتج بحديث السبعين ألفاً الذين يدخلون الجنة بغير حساب

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد ال حبيب
مشرف الدردشه
مشرف الدردشه
محمد ال حبيب


الديانه : مسلم
ذكر
عدد المساهمات : 74
نقاط التميز : 1
العمر : 46

الرد على من يحتج بحديث السبعين ألفاً الذين يدخلون الجنة بغير حساب  Empty
مُساهمةموضوع: الرد على من يحتج بحديث السبعين ألفاً الذين يدخلون الجنة بغير حساب    الرد على من يحتج بحديث السبعين ألفاً الذين يدخلون الجنة بغير حساب  Emptyالجمعة 04 فبراير 2011, 6:47 am

الرد على من يحتج بحديث السبعين ألفاً الذين يدخلون الجنة بغير حساب ولا عذاب على ترك الأسباب
هناك من يحتج بترك الأسباب بحديث السبعين ألفاً الذين يدخلون الجنة بغير حساب ولا عذاب. فما هو الرد عليهم؟



هؤلاء السبعون ما تركوا الأسباب إنما تركوا شيئين وهما الاسترقاء والكي، والاسترقاء هو طلب الرقية من الناس.
وهذا الحديث يدل على أن ترك الطلب أفضل وهكذا ترك الكي أفضل لكن عند الحاجة إليهما لا بأس بالاسترقاء والكي؛ لأن النبي عليه السلام أمر عائشة أن تسترقي من مرض أصابها وأمر أم أولاد جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه وهي أسماء بنت عميس رضي الله عنها أن تسترقي لهم، فدل ذلك على أنه لا حرج في ذلك عند الحاجة إلى الاسترقاء، ولأنه صلى الله عليه وسلم قال: ((الشفاء في ثلاث: كية نار أو شرطة محجم أو شربة عسل وما أحب أن أكتوي))[1]، وقد كوى عليه السلام بعض أصحابه لما دعت الحاجة إلى الكي؛ لأنه سبب مباح عند الحاجة إليه، والاسترقاء: طلب الرقية، أما إن رقي من دون سؤال فهو من الأسباب أيضاً لا بأس به ولا كراهة في ذلك، وهكذا بقية الأسباب المباحة كالأدوية المباحة من إبر وحبوب وشراب وغير ذلك.
أما الطيرة المذكورة في حديث السبعين فهي التشاؤم ببعض المرئيات أو المسموعات وهي محرمة ومن الشرك الأصغر إذا ردت المتشائم عن حاجته؛ لقول الله سبحانه: إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ[2]، وقوله صلى الله عليه وسلم: ((لا عدوى ولا طيرة))، وقوله صلى الله عليه وسلم أيضاً: ((الطيرة شرك، الطيرة شرك))،وقوله صلى الله عليه وسلم لما ذكرت عنده الطيرة: ((أحسنها الفأل ولا تردن مسلماً، فإذا رأى أحدكم ما يكره فليقل: اللهم لا يأتي بالحسنات إلا أنت ولا يدفع السيئات إلا أنت ولا حول ولا قوة إلا بك))،وروى عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((من ردَّته الطيرة عن حاجته فقد أشرك. قالوا: فما كفارة ذلك يا رسول الله؟ قال: أن تقول: اللهم لا خير إلا خيرك ولا طير إلا طيرك ولا إله غيرك)) رواه أحمد.
فعلم مما ذكر من الأدلة أن التوكل لا يمنع تعاطي الأسباب، فالإنسان يأكل ويشرب فالأكل سبب للشبع ولقوام هذا البدن وسلامته، وهكذا الشرب ولا يجوز للإنسان أن يقول: أنا لا آكل ولا أشرب وأتوكل على الله في حياتي وأبقى صحيحاً سليماً، فهذا لا يقوله عاقل، وهكذا يلبس الثياب الثقيلة في الشتاء للدفء؛ لأنه يضره البرد، وهكذا يتعاطى الأسباب الأخرى من إغلاق الباب حذراً من السُّراق، ويحمل السلاح عند الحاجة، وكل هذه أسباب مأمور بها الإنسان، والنبي صلى الله عليه وسلم سيد المتوكلين في أُحد لبس السلاح، وفي بدر كذلك، وفي أُحد ظاهر بين درعين ولبس اللاّمة، وعليه المغفر حين دخل مكة، وكل هذه أسباب فعلها صلى الله عليه وسلم وهكذا أصحابه رضي الله عنهم.

[1] أخرجه البخاري من حديث ابن عباس وجابر بن عبد الله في كتاب الطب، باب الشفاء في ثلاث، برقم 5249، وباب الدواء بالعسل، برقم 5251.

[2] سورة الأنفال الآية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود القاضي
عضو جديد

 عضو جديد
avatar


الديانه : مسلم
ذكر
عدد المساهمات : 24
نقاط التميز : 1

الرد على من يحتج بحديث السبعين ألفاً الذين يدخلون الجنة بغير حساب  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الرد على من يحتج بحديث السبعين ألفاً الذين يدخلون الجنة بغير حساب    الرد على من يحتج بحديث السبعين ألفاً الذين يدخلون الجنة بغير حساب  Emptyالجمعة 04 فبراير 2011, 7:08 am

موضوعك اكثر من مميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الرد على من يحتج بحديث السبعين ألفاً الذين يدخلون الجنة بغير حساب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» والله العظيم اتحدى اللى يشوف المقطع ده وميبكيش ولا يدمع القلب منه وانتظر منكم الرد
» دعآآآآء اذا قلته تشتاق لك الجنة باذن الله.....
» حياة تشبه حياة الجنة
» حياة تشبه حياة الجنة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عائلة القاضي :: المنتديات العامة :: المنتدى الإسلامي :: الحديث الشريف-
انتقل الى: